الأربعاء، 6 سبتمبر 2017

حلول جميع اسئلة الفيزياء الثاني الثانوي



حلول جميع أسئلة فكر في كتاب الفيزياء
1. -1- ‫ﻓﻜﺮ‬ ‫ﺣﻠﻮل‬)‫اﻟﻔﺼﻞ‬‫اﻷول‬:‫اﻟﻤﺘﺴﻌﺎت‬( ‫ﻓﻜﺮ‬/‫ص‬17 ‫ﺤﻨﺘﮭﺎ‬‫ﺷ‬ ‫ﻮن‬‫ﺗﻜ‬ ‫ﺸﺤﻮﻧﺔ‬‫اﻟﻤ‬ ‫ﺴﻌﺔ‬‫اﻟﻤﺘ‬ ‫ان‬ ‫ﻮل‬‫ﺗﻘ‬ ‫ﺖ‬‫واﻧ‬ ، ‫ﺬا‬‫ﻛ‬ ‫ﺪارھﺎ‬‫ﻣﻘ‬ ‫ﺤﻨﺔ‬‫ﺷ‬ ‫ﺰن‬‫ﺗﺨﺘ‬ ‫ﺸﺤﻮﻧﺔ‬‫اﻟﻤ‬ ‫ﺴﻌﺔ‬‫اﻟﻤﺘ‬ ‫ان‬ ‫ﺻﺪﯾﻘﻚ‬ ‫ﯾﻘﻮل‬ ‫ﺻﺤﯿﺢ‬ ‫ﻗﻮﻟﮫ‬ ‫ﻣﻨﻜﻤﺎ‬ ‫ﻛﻼ‬ ‫ان‬ ‫ﯾﻘﻮل‬ ‫وﻣﺪرﺳﻚ‬ ، ‫ﺻﻔﺮ‬ ‫ﺗﺴﺎوي‬ ‫اﻟﻜﻠﯿﺔ‬!‫؟‬ ‫ذﻟﻚ‬ ‫وﺿﺢ‬ ‫اﻟﺠﻮاب‬/ ‫ﻔﯿ‬‫ﺻ‬ ‫ﻦ‬‫ﻣ‬ ‫ﺪة‬ ‫واﺣ‬ ‫ﺤﻨﺔ‬‫ﺷ‬ ‫ﻲ‬‫ﺗﻌﻨ‬ ‫ﺴﻌﺔ‬‫اﻟﻤﺘ‬ ‫ﺤﻨﺔ‬‫ﺷ‬ ‫ان‬‫ﺴﺎﻟﺒﺔ‬‫اﻟ‬ ‫ﺼﻔﯿﺤﺔ‬ ‫اﻟ‬ ‫ﺤﻨﺔ‬‫ﺷ‬ ‫او‬ ‫ﺔ‬‫اﻟﻤﻮﺟﺒ‬ ‫ﺼﻔﯿﺤﺔ‬ ‫اﻟ‬ ‫ﺤﻨﺔ‬ ‫ﺷ‬ ‫ﺎ‬‫اﻣ‬ ‫ﺤﺘﯿﮭﺎ‬.‫ﺎ‬ ‫اﻣ‬ ‫ﺣﯿﺚ‬ ‫ﺻﻔﺮ‬ ‫ﺗﺴﺎوي‬ ‫اﻟﻜﻠﯿﺔ‬ ‫اﻟﺸﺤﻨﺔ‬ ‫ﻓﺎن‬ ‫ﻟﺬﻟﻚ‬ ‫واﻟﺴﺎﻟﺒﺔ‬ ‫اﻟﻤﻮﺟﺒﺔ‬ ‫اﻟﺼﻔﯿﺤﺘﯿﻦ‬ ‫ﺷﺤﻨﺔ‬ ‫ﻓﺘﻌﻨﻲ‬ ‫ﻟﻠﻤﺘﺴﻌﺔ‬ ‫اﻟﻜﻠﯿﺔ‬ ‫اﻟﺸﺤﻨﺔ‬: 0)Q(QQT =−++= ‫ﻓﻜﺮ‬/‫ص‬22 ‫؟‬ ‫اﻟﻤﺘﺴﻌﺎت‬ ‫ﻣﻦ‬ ‫ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ‬ ‫رﺑﻂ‬ ‫ﻃﺮﯾﻘﺔ‬ ‫ﻣﺎ‬ a(‫ﻛﺒ‬ ‫ﻣﻜﺎﻓﺌﺔ‬ ‫ﺳﻌﺔ‬ ‫ﻋﻠﻰ‬ ‫ﻧﺤﺼﻞ‬ ‫ﻟﻜﻲ‬‫ﺪ‬‫ﺟﮭ‬ ‫ﺮق‬‫وﺑﻔ‬ ‫ﺪار‬‫اﻟﻤﻘ‬ ‫ﺮة‬‫ﻛﺒﯿ‬ ‫ﺔ‬‫ﻛﮭﺮﺑﺎﺋﯿ‬ ‫ﺤﻨﺔ‬‫ﺷ‬ ‫ﺰﯾﻦ‬‫ﺗﺨ‬ ‫ﺎﻃﺘﮭﺎ‬‫ﺑﻮﺳ‬ ‫ﻦ‬‫ﯾﻤﻜ‬ ‫ﺪار‬‫اﻟﻤﻘ‬ ‫ﯿﺮة‬ ‫ذﻟﻚ‬ ‫ﻋﻠﻰ‬ ‫اﻟﺤﺼﻮل‬ ‫ﯾﻤﻜﻦ‬ ‫ﻻ‬ ، ‫واﻃﺊ‬‫واﺣﺪة‬ ‫ﻣﺘﺴﻌﺔ‬ ‫ﺑﺎﺳﺘﻌﻤﺎل‬. b(‫اﻟﻤﻨﻔﺮدة‬ ‫اﻟﻤﺘﺴﻌﺔ‬ ‫ﺗﺘﺤﻤﻠﮫ‬ ‫ﻻ‬ ‫ﻗﺪ‬ ‫اﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ‬ ‫ﻃﺮﻓﻲ‬ ‫ﻋﺒﺮ‬ ‫ﻛﺒﯿﺮ‬ ‫ﺟﮭﺪ‬ ‫ﻓﺮق‬ ‫وﺿﻊ‬ ‫ﺑﺎﻻﻣﻜﺎن‬ ‫ﯾﻜﻮن‬ ‫ﻟﻜﻲ‬. ‫اﻟﺠﻮاب‬/ a(‫اﻟﺴ‬ ‫ﻓﺘﺰداد‬ ‫اﻟﺘﻮازي‬ ‫ﻋﻠﻰ‬ ‫اﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ‬ ‫ﻧﺮﺑﻂ‬‫ﻟﻠﻤﺠﻤﻮﻋﺔ‬ ‫اﻟﻤﻜﺎﻓﺌﺔ‬ ‫ﻌﺔ‬)Ceq(‫ﺔ‬‫اﻟﻤﺠﻤﻮﻋ‬ ‫ﻓﻲ‬ ‫ﺳﻌﺔ‬ ‫اﻛﺒﺮ‬ ‫ﻣﻦ‬ ‫اﻛﺒﺮ‬ ‫وﺗﺼﺒﺢ‬ ‫اﻟﻜﻠﻲ‬ ‫اﻟﺠﮭﺪ‬ ‫ﻓﺮق‬ ‫اﻣﺎ‬)∆VT(‫اﻟﻤﺘﺴﻌﺎت‬ ‫ﻣﻦ‬ ‫ﻣﺘﺴﻌﺔ‬ ‫ﻛﻞ‬ ‫ﺟﮭﺪ‬ ‫ﻓﺮق‬ ‫وﯾﺴﺎوي‬ ‫ﺛﺎﺑﺖ‬ ‫ﻓﯿﻜﻮن‬. 321T 321eq VVVV CCCC ∆=∆=∆=∆ ++= b(‫اﻟﻤﻜﺎﻓﺌﺔ‬ ‫ﺳﻌﺘﮭﺎ‬ ‫ﻓﺘﻘﻞ‬ ‫اﻟﺘﻮاﻟﻲ‬ ‫ﻋﻠﻰ‬ ‫اﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ‬ ‫ﻧﺮﺑﻂ‬)Ceq(‫ﻓ‬ ‫ﺎ‬‫اﻣ‬ ‫ﺔ‬‫اﻟﻤﺠﻤﻮﻋ‬ ‫ﻓﻲ‬ ‫ﺳﻌﺔ‬ ‫اﺻﻐﺮ‬ ‫ﻣﻦ‬ ‫اﺻﻐﺮ‬ ‫وﺗﺼﺒﺢ‬‫ﺮق‬ ‫اﻟﻜﻠﻲ‬ ‫اﻟﺠﮭﺪ‬)∆VT(‫ﻓﮭﻮ‬‫ﻮ‬‫ﻓﮭ‬ ‫ﺬﻟﻚ‬‫ﻟ‬ ‫ﺔ‬‫اﻟﻤﺘﻮاﻟﯿ‬ ‫ﺴﻌﺎت‬‫ﻟﻠﻤﺘ‬ ‫اﻟﺠﮭﺪ‬ ‫ﻓﺮوق‬ ‫ﻣﺠﻤﻮع‬‫ﻞ‬‫ﻛ‬ ‫ﻲ‬‫ﻃﺮﻓ‬ ‫ﻰ‬‫ﻋﻠ‬ ‫ﺪ‬‫اﻟﺠﮭ‬ ‫ﺮق‬‫ﻓ‬ ‫ﻦ‬‫ﻣ‬ ‫ﺮ‬‫اﻛﺒ‬ ‫ﻣﺘﺴﻌﺔ‬‫اﻟﻤﺘﺴﻌﺎت‬ ‫ﻣﻦ‬. 3T2T1T 321T 321eq VV,VV,VV ‫اي‬‫ان‬: VVVV C 1 C 1 C 1 C 1 ∆>∆∆>∆∆>∆ ∆+∆+∆=∆ ++= ‫ﻓﻜﺮ‬/‫ص‬24 ‫ﺎ‬‫ﻣﻨﮭ‬ ‫ﻞ‬ ‫ﻛ‬ ‫ﻌﺔ‬ ‫ﺳ‬ ‫ﺔ‬ ‫ﻣﺘﻤﺎﺛﻠ‬ ‫ﺴﻌﺎت‬ ‫ﻣﺘ‬ ‫ﺴﻊ‬‫ﺗ‬ ‫ﻂ‬ ‫رﺑ‬ ‫ﻚ‬‫ﻣﻨ‬ ‫ﺐ‬‫ﻃﻠ‬ ‫اذا‬)10μF(‫ﺔ‬ ‫ﻣﻜﺎﻓﺌ‬ ‫ﻌﺔ‬‫ﺳ‬ ‫ﻰ‬ ‫ﻋﻠ‬ ‫ﺼﻮل‬ ‫ﻟﻠﺤ‬ ‫ﺾ‬ ‫ﺑﻌ‬ ‫ﻊ‬ ‫ﻣ‬ ‫ﺎ‬ ‫ﺟﻤﯿﻌﮭ‬ ‫ﻣﻘﺪارھﺎ‬)10μF(.‫ذﻟﻚ‬ ‫ﻓﯿﮫ‬ ‫ﺗﺒﯿﻦ‬ ‫ﻣﺨﻄﻄﺎ‬ ‫وارﺳﻢ‬ ‫اﻟﺮﺑﻂ‬ ‫ﻃﺮﯾﻘﺔ‬ ‫وﺿﺢ‬. ‫اﻟﺠﻮاب‬/ ‫ﺑﻄﺮﯾﻘﺘﯿﻦ‬ ‫ذﻟﻚ‬ ‫ﻋﻠﻰ‬ ‫اﻟﺤﺼﻮل‬ ‫ﯾﻤﻜﻦ‬: ‫اﻟﻄﺮﻳﻘﺔ‬‫اﻷوﻟﻰ‬:‫ﻣﺘﻮاﻟﯿﺔ‬ ‫ﻣﺘﺴﻌﺎت‬ ‫ﺛﻼث‬ ‫ﺻﻒ‬ ‫ﻛﻞ‬ ‫وﻓﻲ‬ ‫ﻣﺘﻮازﯾﺔ‬ ‫ﺻﻔﻮف‬ ‫ﺑﺜﻼث‬ ‫اﻟﻤﺘﺴﻌﺎت‬ ‫ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ‬ ‫ﻧﺮﺑﻂ‬ ‫ان‬. F10 3 30 3 10 3 10 3 10'C'C'CC F 3 10 'C 10 3 10 1 10 1 10 1 C 1 C 1 C 1 'C 1 eq 321 µ==++=++= µ=⇒=++=++=
2. -2- ‫اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ‬ ‫اﻟﻄﺮﻳﻘﺔ‬: ‫ﻛﻞ‬ ‫ﻧﺮﺑﻂ‬‫ﻰ‬‫ﻋﻠ‬ ‫ﻀﮭﺎ‬ ‫ﺑﻌ‬ ‫ﻊ‬‫ﻣ‬ ‫ﺔ‬‫اﻟﺜﻼﺛ‬ ‫ﺎت‬‫اﻟﻤﺠﻤﻮﻋ‬ ‫ﺬه‬‫ھ‬ ‫ﺮﺑﻂ‬‫ﻧ‬ ‫ﺛﻢ‬ ‫ﻣﺠﺎﻣﯿﻊ‬ ‫ﺑﺜﻼث‬ ‫ﺑﻌﻀﮭﺎ‬ ‫ﻣﻊ‬ ‫اﻟﺘﻮازي‬ ‫ﻋﻠﻰ‬ ‫ﻣﺘﺴﻌﺎت‬ ‫ﺛﻼث‬ ‫اﻟﺘﻮاﻟﻲ‬. F10C 10 1 30 3 30 1 30 1 30 1 'C 1 'C 1 'C 1 C 1 F30101010CCC'C eq eq 321 µ=⇒==++=++= µ=++=++= ‫ﻓﻜﺮ‬/‫ص‬31 ‫ﻣﻔﺘﻮح‬ ‫ﻛﻤﻔﺘﺎح‬ ‫ﺗﻌﺪ‬ ‫اﻟﻤﺴﺘﻤﺮ‬ ‫اﻟﺘﯿﺎر‬ ‫داﺋﺮة‬ ‫ﻓﻲ‬ ‫اﻟﻤﻮﺿﻮﻋﺔ‬ ‫اﻟﻤﺘﺴﻌﺔ‬. ‫اﻟﺠﻮاب‬/ ‫اﻟﻤﺘ‬ ‫ﺷﺤﻦ‬ ‫اﻛﺘﻤﺎل‬ ‫ﺑﻌﺪ‬ ‫ﻻﻧﮫ‬‫ﺴﻌﺔ‬‫ﻰ‬‫ﻋﻠ‬ ‫اﻟﺠﮭﺪ‬ ‫ﻓﺮق‬ ‫ﻓﯿﻨﻌﺪم‬ ‫اﻟﺸﺎﺣﻦ‬ ‫اﻟﻤﺼﺪر‬ ‫ﺟﮭﺪ‬ ‫ﻓﺮق‬ ‫ﻣﻊ‬ ‫ﻗﻄﺒﯿﮭﺎ‬ ‫ﺑﯿﻦ‬ ‫اﻟﺠﮭﺪ‬ ‫ﻓﺮق‬ ‫ﯾﺘﺴﺎوى‬ ‫ﺻﻔﺮ‬ ‫ﯾﺴﺎوي‬ ‫اﻟﺪاﺋﺮة‬ ‫ﺗﯿﺎر‬ ‫ﯾﺠﻌﻞ‬ ‫ﻣﻤﺎ‬ ‫اﻟﺪاﺋﺮة‬ ‫ﻓﻲ‬ ‫اﻟﻤﻘﺎوﻣﺔ‬ ‫ﻃﺮﻓﻲ‬. 10μF10μF10μF 10μF 10μF 10μF 10μF10μF10μF F 3 10 µ F 3 10 µ F 3 10 µ 10μF10μF10μF 10μF10μF10μF 10μF 10μF 10μF 30μF 30μF 30μF
3. -3- ‫ﻓﻜﺮ‬ ‫ﺣﻠﻮل‬)‫اﻟﺜﺎﻧﻲ‬ ‫اﻟﻔﺼﻞ‬:‫اﻟ‬‫اﻟﻜﻬﺮوﻣﻐﻨﺎﻃﻴﺴﻲ‬ ‫ﺤﺚ‬( ‫ﻓﻜﺮ‬/‫ص‬51 ‫اﻟﻤﻐﻨﺎﻃﯿﺴﯿﺔ‬ ‫اﻟﺴﺎق‬ ‫ﺛﺒﺖ‬ ‫ﻟﻮ‬)‫ﻣﻮاﺟ‬ ‫اﻟﺠﻨﻮﺑﻲ‬ ‫ﻗﻄﺒﮭﺎ‬ ‫ﺑﻘﺎء‬ ‫ﻣﻊ‬‫اﻟﻤﻠﻒ‬ ‫وﺟﮭﻲ‬ ‫ﻻﺣﺪ‬ ‫ﮭﺎ‬(‫ﻮازاة‬‫وﺑﻤ‬ ‫ﺴﺎق‬‫اﻟ‬ ‫ﻮ‬‫ﻧﺤ‬ ‫ﻒ‬‫اﻟﻤﻠ‬ ‫ﻊ‬‫دﻓ‬ ‫ﺛﻢ‬ ‫ﻮره‬ ‫ﻣﺤ‬.‫ﺴﺎق‬ ‫اﻟ‬ ‫ﻊ‬ ‫دﻓ‬ ‫ﺔ‬ ‫ﺣﺎﻟ‬ ‫ﻲ‬ ‫ﻓ‬ ‫ﺪ‬ ‫اﻟﻤﺘﻮﻟ‬ ‫ﺎر‬ ‫ﻟﻠﺘﯿ‬ ‫ﺴﮫ‬ ‫ﻧﻔ‬ ‫ﺎه‬ ‫ﺑﺎﻻﺗﺠ‬ ‫ﻮن‬ ‫ﯾﻜ‬ ‫ام‬ ‫؟‬ ‫ﻒ‬ ‫اﻟﻤﻠ‬ ‫ﻲ‬ ‫ﻓ‬ ‫ﺚ‬ ‫اﻟﻤﺤﺘ‬ ‫ﺎر‬ ‫اﻟﺘﯿ‬ ‫ﺎه‬ ‫اﺗﺠ‬ ‫ﻨﻌﻜﺲ‬ ‫اﯾ‬ ‫؟‬ ‫اﺟﺎﺑﺘﻚ‬ ‫ﺗﻔﺴﯿﺮ‬ ‫ﻣﺎ‬ ‫؟‬ ‫اﻟﻤﻠﻒ‬ ‫وﺟﮫ‬ ‫ﻧﺤﻮ‬ ‫اﻟﻤﻐﻨﺎﻃﯿﺴﯿﺔ‬ ‫اﻟﺠﻮاب‬/ ‫اﻟﺤﺎﻟﺘﯿﻦ‬ ‫ﻓﻲ‬ ‫ﻧﻔﺴﮫ‬ ‫اﻟﻤﺤﺘﺚ‬ ‫اﻟﺘﯿﺎر‬ ‫اﺗﺠﺎه‬ ‫ﯾﺒﻘﻰ‬.‫ﻻﻧﮫ‬‫ﻒ‬‫اﻟﻤﻠ‬ ‫ﺗﻘﺮﯾﺐ‬ ‫ﻋﻨﺪ‬ ‫او‬ ‫اﻟﻤﻠﻒ‬ ‫ﻧﺤﻮ‬ ‫ﻟﻠﺴﺎق‬ ‫اﻟﺠﻨﻮﺑﻲ‬ ‫اﻟﻘﻄﺐ‬ ‫ﺗﻘﺮﯾﺐ‬ ‫ﻋﻨﺪ‬ ‫ﺚ‬‫ﻣﺤﺘ‬ ‫ﺎر‬‫ﺗﯿ‬ ‫ﺪ‬‫ﻓﯿﺘﻮﻟ‬ ‫ﻒ‬‫اﻟﻤﻠ‬ ‫ﯾﺨﺘﺮق‬ ‫اﻟﺬي‬ ‫اﻟﻤﻐﻨﺎﻃﯿﺴﻲ‬ ‫اﻟﻔﯿﺾ‬ ‫ﻓﻲ‬ ‫زﯾﺎدة‬ ‫اﻟﺤﺎﻟﺘﯿﻦ‬ ‫ﻓﻲ‬ ‫ﺗﺤﺼﻞ‬ ‫ﻟﻠﺴﺎق‬ ‫اﻟﺠﻨﻮﺑﻲ‬ ‫اﻟﻘﻄﺐ‬ ‫ﻧﺤﻮ‬ ‫ﻮ‬‫اﻟﺠﻨ‬ ‫ﺐ‬‫اﻟﻘﻄ‬ ‫ﻊ‬‫ﻣ‬ ‫ﺎﻓﺮ‬‫ﯾﺘﻨ‬ ‫ﻟﻜﻲ‬ ‫ﺟﻨﻮﺑﯿﺎ‬ ‫ﻗﻄﺒﺎ‬ ‫ﻟﻠﺴﺎق‬ ‫اﻟﻤﻘﺎﺑﻞ‬ ‫اﻟﻤﻠﻒ‬ ‫وﺟﮫ‬ ‫ﻓﻲ‬ ‫ﯾﻮﻟﺪ‬ ‫اﺗﺠﺎھﮫ‬ ‫ﯾﻜﻮن‬ ‫ﺑﺤﯿﺚ‬ ‫اﻟﻤﻠﻒ‬ ‫ﻓﻲ‬‫ﺴﺎق‬‫ﻟﻠ‬ ‫ﺑﻲ‬ ‫ﻟﻨﺰ‬ ‫ﻟﻘﺎﻧﻮن‬ ‫وﻓﻘﺎ‬ ‫اﻟﻤﺘﺰاﯾﺪ‬ ‫اﻟﻤﻐﻨﺎﻃﯿﺴﻲ‬ ‫اﻟﻔﯿﺾ‬ ‫اﺿﻌﺎف‬ ‫ﻋﻠﻰ‬ ‫ﻓﯿﻌﻤﻞ‬. ‫ﻓﻜﺮ‬/‫ص‬55 ‫ﺔ‬‫اﻟﻤﺤﺘﺜ‬ ‫ﺔ‬‫اﻟﻜﮭﺮﺑﺎﺋﯿ‬ ‫ﺔ‬‫اﻟﺪاﻓﻌ‬ ‫اﻟﻘﻮة‬ ‫ﻗﻄﺒﯿﺔ‬ ‫ﺗﻨﻌﻜﺲ‬ ‫ھﻞ‬ ‫اﻟﻤﻐﻨﺎﻃﯿﺴﻲ‬ ‫اﻟﻤﺠﺎل‬ ‫اﺗﺠﺎه‬ ‫اﻧﻌﻜﺲ‬ ‫او‬ ‫اﻟﺴﺎق‬ ‫ﺣﺮﻛﺔ‬ ‫اﺗﺠﺎه‬ ‫اﻧﻌﻜﺲ‬ ‫ﻟﻮ‬ ‫اﻟﺤﺮﻛﯿﺔ‬)motionalε(‫؟‬ ‫اﻟﺠﻮاب‬/ ‫اﻟﺪاﻓ‬ ‫ﻮة‬ ‫اﻟﻘ‬ ‫ﺔ‬ ‫ﻗﻄﺒﯿ‬ ‫ﻨﻌﻜﺲ‬ ‫ﺗ‬ ‫ﻢ‬ ‫ﻧﻌ‬‫ﺔ‬ ‫اﻟﺤﺮﻛﯿ‬ ‫ﺔ‬ ‫اﻟﻤﺤﺘﺜ‬ ‫ﺔ‬ ‫اﻟﻜﮭﺮﺑﺎﺋﯿ‬ ‫ﺔ‬ ‫ﻌ‬)motional ε(‫ﺴﺒﺐ‬ ‫ﺑ‬ ‫ﻚ‬ ‫وذﻟ‬ ‫ﺴﺎق‬ ‫اﻟ‬ ‫ﻲ‬ ‫ﻃﺮﻓ‬ ‫ﻰ‬ ‫ﻋﻠ‬ ‫ﺪة‬ ‫اﻟﻤﺘﻮﻟ‬ ‫اﻟﻤﻐﻨﺎﻃﯿﺴﯿﺔ‬ ‫اﻟﻘﻮة‬ ‫اﺗﺠﺎه‬ ‫اﻧﻌﻜﺎس‬)BF(‫اﻟﯿﻤﻨﻰ‬ ‫اﻟﻜﻒ‬ ‫ﻟﻘﺎﻋﺪة‬ ‫وﻓﻘﺎ‬ ‫اﻟﺸﺤﻨﺎت‬ ‫ﻋﻠﻰ‬ ‫اﻟﻤﺆﺛﺮة‬. ‫ﻓﻜﺮ‬/‫ص‬57 ‫ﺸﻜﻞ‬‫اﻟ‬ ‫ﻲ‬‫ﻓ‬ ‫ﺤﺔ‬‫اﻟﻤﻮﺿ‬ ‫ﺪاﺋﺮة‬‫اﻟ‬ ‫ﻓﻲ‬ ‫ﺗﯿﺎر‬ ‫ﯾﻨﺴﺎب‬ ‫ھﻞ‬)24(‫اذا‬‫ﺎن‬‫ﻛ‬ ‫ﻓﯿﮭﺎ‬ ‫اﻟﻤﺤﺘﺚ‬ ‫اﻟﺘﯿﺎر‬ ‫ﺷﺪة‬ ‫اﺗﺠﺎه‬ ‫ﻋﯿﻦ‬ ‫ﻧﻌﻢ‬ ‫ﺟﻮاﺑﻚ‬. ‫اﻟﺠﻮاب‬/ ‫ﺪاﺋﺮة‬ ‫اﻟ‬ ‫ﻲ‬ ‫ﻓ‬ ‫ﺚ‬ ‫ﻣﺤﺘ‬ ‫ﺎر‬ ‫ﺗﯿ‬ ‫ﺴﺎب‬ ‫ﯾﻨ‬ ‫ﻻ‬.‫ﺴﺮﻋﺔ‬ ‫اﻟ‬ ‫ﺎه‬ ‫اﺗﺠ‬ ‫ﻻن‬)υ( ‫ﺴﻲ‬ ‫اﻟﻤﻐﻨﺎﻃﯿ‬ ‫ﯿﺾ‬‫اﻟﻔ‬ ‫ﺔ‬ ‫ﻛﺜﺎﻓ‬ ‫ﺎه‬ ‫ﻻﺗﺠ‬ ‫ﺎ‬ ‫ﻣﻮازﯾ‬ ‫ﻮن‬ ‫ﯾﻜ‬)B(‫ﺎﻟﻲ‬ ‫وﺑﺎﻟﺘ‬ ‫ﯿﻦ‬‫اﻟﻤﺘﺠﮭ‬ ‫ﯿﻦ‬‫ﺑ‬ ‫ﺼﻮرة‬ ‫اﻟﻤﺤ‬ ‫ﺔ‬ ‫اﻟﺰاوﯾ‬ ‫ﻮن‬ ‫ﺗﻜ‬)υ(‫و‬)B(‫ﺴﺎوي‬ ‫ﺗ‬ ‫ﺻﻔﺮ‬)0=θ(‫وان‬)00sin =(‫اﻻﺗﯿﺔ‬ ‫ﻟﻠﻌﻼﻗﺔ‬ ‫وﻓﻘﺎ‬: 00sinBqsinBqFB =υ=θυ= ‫ﻣﺤﺘﺚ‬ ‫ﺗﯿﺎر‬ ‫ﯾﻨﺴﺎب‬ ‫ﻓﻼ‬ ‫اﻟﺴﺎق‬ ‫داﺧﻞ‬ ‫اﻟﺸﺤﻨﺎت‬ ‫ﺗﺘﺤﺮك‬ ‫ﻻ‬ ‫ﻟﺬﻟﻚ‬ ‫ﺻﻔﺮ‬ ‫ﯾﺴﺎوي‬ ‫اﻟﻤﻐﻨﺎﻃﯿﺴﯿﺔ‬ ‫اﻟﻘﻮة‬ ‫ﻣﻘﺪار‬ ‫ان‬ ‫وﺑﻤﺎ‬. ‫ﻓﻜﺮ‬/‫ص‬64 ‫ﺎﻗﻮﻟﻲ‬‫ﺷ‬ ‫ﺑﻮﺿﻊ‬ ‫وھﻲ‬ ‫اﻻﺳﻔﻞ‬ ‫ﻧﺤﻮ‬ ‫ﺣﺮا‬ ‫ﺳﻘﻮﻃﺎ‬ ‫ﺳﻘﻄﺖ‬ ‫ﻣﻐﻨﺎﻃﯿﺴﯿﺔ‬ ‫ﺳﺎﻗﺎ‬ ‫ان‬ ‫اﻓﺮض‬ ‫اﻟﮭﻮاء‬ ‫ﻣﻘﺎوﻣﺔ‬ ‫ﺑﺎھﻤﺎل‬ ‫اﻓﻘﯿﺎ‬ ‫وﻣﺜﺒﺘﺔ‬ ‫ﻣﻘﻔﻠﺔ‬ ‫اﻟﻨﺤﺎس‬ ‫ﻣﻦ‬ ‫واﺳﻌﺔ‬ ‫ﺣﻠﻘﺔ‬ ‫وﺗﺤﺘﮭﺎ‬. 1-‫ام‬ ‫؟‬ ‫ﮫ‬‫ﻣﻨ‬ ‫ﺮ‬‫اﻛﺒ‬ ‫ام‬ ‫ﯿﺔ‬‫اﻻرﺿ‬ ‫ﺔ‬‫اﻟﺠﺎذﺑﯿ‬ ‫ﻞ‬‫ﺗﻌﺠﯿ‬ ‫ﺴﺎوي‬‫ﯾ‬ ‫ﺑﺘﻌﺠﯿﻞ‬ ‫اﻟﺴﺎق‬ ‫ھﺬه‬ ‫اﺗﺴﻘﻂ‬ ‫؟‬ ‫ﻣﻨﮫ‬ ‫اﺻﻐﺮ‬ 2-‫ﺎء‬ ‫اﺛﻨ‬ ‫ﻲ‬ ‫ﻓ‬ ‫ﺴﺎق‬ ‫اﻟ‬ ‫ﻰ‬ ‫ﻋﻠ‬ ‫ﺔ‬ ‫اﻟﺤﻠﻘ‬ ‫ﺎ‬ ‫ﻓﯿﮭ‬ ‫ﺆﺛﺮ‬ ‫ﺗ‬ ‫ﻲ‬ ‫اﻟﺘ‬ ‫ﺴﯿﺔ‬ ‫اﻟﻤﻐﻨﺎﻃﯿ‬ ‫ﻮة‬ ‫اﻟﻘ‬ ‫ﺎه‬ ‫اﺗﺠ‬ ‫ﯿﻦ‬ ‫ﻋ‬ ‫اﻟﺤﻠﻘﺔ‬ ‫ﻣﻦ‬ ‫اﻟﺴﺎق‬ ‫اﻗﺘﺮاب‬. ‫اﻟﺠﻮاب‬/ 1-‫اﻻرﺿﯿﺔ‬ ‫اﻟﺠﺎذﺑﯿﺔ‬ ‫ﺗﻌﺠﯿﻞ‬ ‫ﻣﻦ‬ ‫اﻗﻞ‬ ‫ﺑﺘﻌﺠﯿﻞ‬ ‫اﻟﺴﺎق‬ ‫ﺗﺴﻘﻂ‬. ‫ﺮاب‬ ‫اﻗﺘ‬ ‫ﺎء‬ ‫اﺛﻨ‬ ‫ﻲ‬ ‫ﻓ‬ ‫ﺔ‬ ‫اﻟﺤﻠﻘ‬ ‫ﮫ‬ ‫وﺟ‬ ‫ﻲ‬ ‫ﻓ‬ ‫ﺚ‬ ‫ﻣﺤﺘ‬ ‫ﻤﺎﻟﻲ‬ ‫ﺷ‬ ‫ﺴﻲ‬ ‫ﻣﻐﻨﺎﻃﯿ‬ ‫ﺐ‬ ‫ﻗﻄ‬ ‫ﺪ‬ ‫ﺗﻮﻟ‬ ‫ﺴﺒﺐ‬ ‫ﺑ‬ ‫ﺴﺎق‬‫اﻟ‬ ‫ﺗﺘﺎﺛﺮ‬ ‫ﻟﺬا‬ ‫ﻣﻨﮭﺎ‬ ‫اﻟﺸﻤﺎﻟﻲ‬ ‫اﻟﻘﻄﺐ‬‫ﺑﻘ‬‫ﺰ‬‫ﻟﻨ‬ ‫ﺎﻧﻮن‬‫ﻟﻘ‬ ‫ﺎ‬‫وﻓﻘ‬ ‫ﺎ‬‫ﺣﺮﻛﺘﮭ‬ ‫ﻞ‬‫ﺗﻌﺮﻗ‬ ‫ﺎﻓﺮ‬‫ﺗﻨ‬ ‫ﻮة‬ ‫ﺗﻌﺠﯿﻠﮭﺎ‬ ‫ﻓﯿﻘﻞ‬. 2-‫اﻻﻋﻠﻰ‬ ‫ﻧﺤﻮ‬ ‫اﻟﺴﺎق‬ ‫ﻋﻠﻰ‬ ‫اﻟﺤﻠﻘﺔ‬ ‫ﺑﮭﺎ‬ ‫ﺗﺆﺛﺮ‬ ‫اﻟﺘﻲ‬ ‫اﻟﻘﻮة‬ ‫اﺗﺠﺎه‬ ‫ﯾﻜﻮن‬)‫ﻣﻌﺮﻗﻠﺔ‬ ‫ﻗﻮة‬.(
4. -4- ‫ﻓﻜﺮ‬/‫ص‬67 ‫ﺔ‬ ‫اﻟﻜﺎﻣﻠ‬ ‫ﺼﻔﯿﺤﺔ‬ ‫اﻟ‬ ‫ﺰاز‬ ‫اھﺘ‬ ‫ﺔ‬ ‫ﻃﺎﻗ‬ ‫ﺼﯿﺮ‬ ‫ﻣ‬ ‫ﺎ‬ ‫ﻣ‬)‫ﺔ‬ ‫اﻟﻤﻘﻄﻌ‬ ‫ﺮ‬ ‫ﻏﯿ‬(‫ﺎل‬ ‫ﻣﺠ‬ ‫ﻞ‬ ‫داﺧ‬ ‫اﻻھﺘﺰاز؟‬ ‫ﻋﻦ‬ ‫ﺗﻮﻗﻔﮭﺎ‬ ‫ﺑﻌﺪ‬ ‫ﻣﻐﻨﺎﻃﯿﺴﻲ‬ ‫اﻟﺠﻮاب‬/ ‫اھﺘ‬ ‫ﻃﺎﻗﺔ‬ ‫ﺗﺘﺤﻮل‬‫ﺎرات‬‫اﻟﺘﯿ‬ ‫ﺴﺒﺐ‬‫ﺑ‬ ‫ﺼﻔﯿﺤﺔ‬‫اﻟ‬ ‫ﻓﻲ‬ ‫ﺣﺮارﯾﺔ‬ ‫ﻃﺎﻗﺔ‬ ‫اﻟﻰ‬ ‫اﻟﺼﻔﯿﺤﺔ‬ ‫ﺰاز‬ ‫ﻓﯿﮭﺎ‬ ‫اﻟﻤﺘﻮﻟﺪة‬ ‫اﻟﺪواﻣﺔ‬)‫ﺟﻮل‬ ‫ﻟﻘﺎﻧﻮن‬ ‫وﻓﻘﺎ‬(‫اﻟﻤﻘﺪار‬ ‫ﻛﺒﯿﺮة‬ ‫ﺗﻜﻮن‬ ‫واﻟﺘﻲ‬. ‫ﻓﻜﺮ‬ ‫ﺣﻠﻮل‬)‫اﻟﺜﺎﻟﺚ‬ ‫اﻟﻔﺼﻞ‬:‫اﻟﻤﺘﻨﺎوب‬ ‫اﻟﺘﻴﺎر‬( ‫ﻓﻜﺮ‬/‫ص‬96 ‫اﻟﻄﻮر‬ ‫زاوﯾﺔ‬ ‫ﻗﯿﺎس‬ ‫ﻣﺎ‬)tω(‫ﻟﻠﻔﻮﻟﻄﯿﺔ‬ ‫اﻟﻄﻮر‬ ‫ﻣﺘﺠﮫ‬ ‫ﻣﻦ‬ ‫ﻟﻜﻞ‬)mV(‫ﻟﻠﺘﯿﺎر‬ ‫اﻟﻄﻮر‬ ‫وﻣﺘﺠﮫ‬)mI(‫ﻮن‬‫ﺗﻜ‬ ‫ﻲ‬‫اﻟﺘ‬ ‫اﻟﺤﺎﻟﺔ‬ ‫ﻓﻲ‬ ‫ﻋﻨﺪھﺎ‬mR VV =‫وﻛﺬﻟﻚ‬mR II =‫ذﻟﻚ‬ ‫وﺿﺢ‬ ‫؟‬. ‫اﻟﺠﻮاب‬/ ‫ﻋﻨﺪﻣﺎ‬mR VV =‫وﻛﺬﻟﻚ‬mR II =‫ﺴﺎوي‬‫ﺗ‬ ‫ﻮر‬‫اﻟﻄ‬ ‫ﺔ‬‫زاوﯾ‬ ‫ﺎن‬‫ﻓ‬90º)°=ω 90t(‫ﺎر‬‫واﻟﺘﯿ‬ ‫ﺔ‬‫اﻟﻔﻮﻟﻄﯿ‬ ‫ﺎدﻻت‬‫ﻟﻤﻌ‬ ‫ﺎ‬‫وﻓﻘ‬ ‫ﯾﻠﻲ‬ ‫وﻛﻤﺎ‬: °=ω⇒==ω⇒ω= °=ω⇒==ω⇒ω= 90t1 I I )tsin()tsin(II 90t1 V V )tsin()tsin(VV m R mR m R mR ‫ﻓﻜﺮ‬/‫ص‬98 ‫زﻣﯿﻠﻚ‬ ‫ﯾﻘﻮل‬)‫اﻟﺠﯿﺒﯿﺔ‬ ‫ﻛﺎﻟﺪاﻟﺔ‬ ‫ﯾﺘﺬﺑﺬب‬ ‫اﻟﻤﺆﺛﺮ‬ ‫اﻟﺘﯿﺎر‬ ‫ان‬. (‫ﺧﺎﻃﺌﺔ‬ ‫اﻟﻌﺒﺎرة‬ ‫ﻛﺎﻧﺖ‬ ‫واذا‬ ‫؟‬ ‫زﻣﯿﻠﻚ‬ ‫ﻗﺎﻟﮫ‬ ‫ﻣﺎ‬ ‫ﺻﺤﺔ‬ ‫ﻓﻲ‬ ‫راﯾﻚ‬ ‫ﻣﺎ‬ ‫؟‬ ‫ﻗﻮﻟﮫ‬ ‫ﺗﺼﺤﺢ‬ ‫ﻛﯿﻒ‬ ‫اﻟﺠﻮاب‬/ ‫ﺧﺎﻃﺌﺔ‬ ‫اﻟﻌﺒﺎرة‬.‫اﻟﻤﻘ‬ ‫ﻻن‬‫اﻧﺴﺎب‬ ‫ﻟﻮ‬ ‫اﻟﺬي‬ ‫اﻟﻤﺴﺘﻤﺮ‬ ‫ﻟﻠﺘﯿﺎر‬ ‫اﻟﻤﺴﺎوي‬ ‫اﻟﻤﺘﻨﺎوب‬ ‫اﻟﺘﯿﺎر‬ ‫ﻣﻘﺪار‬ ‫ھﻮ‬ ‫اﻟﻤﺘﻨﺎوب‬ ‫ﻟﻠﺘﯿﺎر‬ ‫اﻟﻤﺆﺛﺮ‬ ‫ﺪار‬ ‫وﻟﻠﻔﺘﺮة‬ ‫ﻧﻔﺴﮭﺎ‬ ‫اﻟﻤﻘﺎوﻣﺔ‬ ‫ﺧﻼل‬ ‫اﻟﻤﻨﺴﺎب‬ ‫اﻟﻤﺘﻨﺎوب‬ ‫اﻟﺘﯿﺎر‬ ‫ﯾﻮﻟﺪه‬ ‫اﻟﺬي‬ ‫ﻧﻔﺴﮫ‬ ‫اﻟﺤﺮاري‬ ‫اﻟﺘﺎﺛﯿﺮ‬ ‫ﯾﻮﻟﺪ‬ ‫ﻓﺎﻧﮫ‬ ‫ﻣﻌﯿﻨﺔ‬ ‫ﻣﻘﺎوﻣﺔ‬ ‫ﺧﻼل‬ ‫ﻧﻔﺴﮭﺎ‬ ‫اﻟﺰﻣﻨﯿﺔ‬.
5. -5- ‫ﻓﻜﺮ‬ ‫ﺣﻠﻮل‬)‫اﻟﺨﺎﻣﺲ‬ ‫اﻟﻔﺼﻞ‬:‫اﻟﺒﺼ‬‫اﻟﻔﻴﺰﻳﺎﺋﻴﺔ‬ ‫ﺮﻳﺎت‬( ‫ﺳﺆال‬/‫ص‬158 ‫ﻋﻨﺪﻣﺎ‬ ‫؟‬ ‫ﯾﺤﺼﻞ‬ ‫ﻣﺎذا‬ ‫اﻟﺴﺎﺑﻖ‬ ‫ﻟﻠﻤﺜﺎل‬ ‫ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ‬: a-‫ﻣﻘﺪاره‬ ‫ﺑﺼﺮﯾﺎ‬ ‫ﻣﺴﺎرا‬ ‫اﻟﻤﻮﺟﺘﯿﻦ‬ ‫اﺣﺪى‬ ‫ﺗﻘﻄﻊ‬)3.2m(‫ﻣﻘﺪاره‬ ‫ﺑﺼﺮﯾﺎ‬ ‫ﻣﺴﺎرا‬ ‫ﺗﻘﻄﻊ‬ ‫واﻻﺧﺮى‬)3.05m. ( b-‫ﻣﻘﺪاره‬ ‫ﺑﺼﺮﯾﺎ‬ ‫ﻣﺴﺎرا‬ ‫اﻟﻤﻮﺟﺘﯿﻦ‬ ‫اﺣﺪى‬ ‫ﺗﻘﻄﻊ‬)3.2m(‫ﻣﻘﺪاره‬ ‫ﺑﺼﺮﯾﺎ‬ ‫ﻣﺴﺎرا‬ ‫ﺗﻘﻄﻊ‬ ‫واﻻﺧﺮى‬)2.95m. ( ‫اﻟﺤﻞ‬/ 15.05.1m 5.0m5.1 2 1 m 1.0 15.0 1.0) 2 1 m(15.0) 2 1 m( ‫اﻻﺣﺘﻤﺎل‬‫اﻻول‬ m15.005.32.3a 12 =−=∴ +=⇒+=⇒×+=⇒λ+=∆ =−=−=∆− l lll Qm‫اﻻﺗﻼف‬ ‫اﻟﺘﺎﺧﻞ‬ ‫ﺷﺮط‬ ‫ﺗﺤﻘﻖ‬ ‫ﻓﮭﻲ‬ ‫ﻟﺬﻟﻚ‬ ‫ﺻﺤﯿﺢ‬ ‫ﻋﺪد‬. 5.1 1.0 15.0 m1.0m15.0m :‫اﻻﺣﺘﻤﺎل‬‫اﻟﺜﺎﻧﻲ‬ ==⇒×=⇒λ=∆l Qm‫اﻟﺒﻨﺎء‬ ‫اﻟﺘﺎﺧﻞ‬ ‫ﺷﺮط‬ ‫ﺗﺤﻘﻖ‬ ‫ﻻ‬ ‫ﻓﮭﻲ‬ ‫ﻟﺬﻟﻚ‬ ‫ﻛﺴﺮ‬. 25.05.2m 5.0m5.2 2 1 m 1.0 25.0 1.0) 2 1 m(25.0) 2 1 m( ‫اﻻﺣﺘﻤﺎل‬‫اﻻول‬ m25.095.22.3b 12 =−=∴ +=⇒+=⇒×+=⇒λ+=∆ =−=−=∆− l lll Qm‫ﻟﺬﻟﻚ‬ ‫ﺻﺤﯿﺢ‬ ‫ﻋﺪد‬‫اﻻﺗﻼف‬ ‫اﻟﺘﺎﺧﻞ‬ ‫ﺷﺮط‬ ‫ﺗﺤﻘﻖ‬ ‫ﻓﮭﻲ‬. 5.2 1.0 25.0 m1.0m25.0m :‫اﻻﺣﺘﻤﺎل‬‫اﻟﺜﺎﻧﻲ‬ ==⇒×=⇒λ=∆l Qm‫اﻟﺒﻨﺎء‬ ‫اﻟﺘﺎﺧﻞ‬ ‫ﺷﺮط‬ ‫ﺗﺤﻘﻖ‬ ‫ﻻ‬ ‫ﻓﮭﻲ‬ ‫ﻟﺬﻟﻚ‬ ‫ﻛﺴﺮ‬. ‫ﻓﻜﺮ‬/‫ص‬161 ‫ﻓﻲ‬ ‫ﻋﻠﯿﮫ‬ ‫ھﻲ‬ ‫ﻣﻤﺎ‬ ‫اﻛﺒﺮ‬ ‫اﻟﺘﺪاﺧﻞ‬ ‫ُﺪب‬‫ھ‬ ‫ﺑﯿﻦ‬ ‫اﻟﻤﺴﺎﻓﺎت‬ ‫ان‬ ‫ﺳﺘﺸﺎھﺪ‬ ‫ﯾﻮﻧﻚ‬ ‫ﺗﺠﺮﺑﺔ‬ ‫ﻓﻲ‬ ‫اﺣﻤﺮ‬ ‫ﻟﻀﻮء‬ ‫ﻟﻀﻮء‬ ‫اﺳﺘﻌﻤﺎﻟﻚ‬ ‫ﺣﺎﻟﺔ‬ ‫ﻓﻲ‬ ‫ا‬ ‫اﻟﻀﻮء‬ ‫اﺳﺘﻌﻤﺎل‬ ‫ﺣﺎﻟﺔ‬‫؟‬ ‫ﻟﻤﺎذا‬ ، ‫ﻻزرق‬ ‫اﻟﺠﻮاب‬/ ‫اﻻزرق‬ ‫ﻀﻮء‬ ‫ﻟﻠ‬ ‫ﻮﺟﻲ‬‫اﻟﻤ‬ ‫ﻮل‬‫اﻟﻄ‬ ‫ﻦ‬‫ﻣ‬ ‫ﺮ‬‫اﻛﺒ‬ ‫ﺮ‬‫اﻻﺣﻤ‬ ‫ﻀﻮء‬‫ﻟﻠ‬ ‫ﻮﺟﻲ‬‫اﻟﻤ‬ ‫اﻟﻄﻮل‬ ‫ﻻن‬)br λ>λ(‫ﯿﻦ‬‫ﺑ‬ ‫ﺴﺎﻓﺔ‬‫اﻟﻤ‬ ‫ان‬ ‫ﺚ‬‫وﺣﯿ‬ ‫اﻟﺘﺪاﺧﻞ‬ ‫ُﺪب‬‫ھ‬)‫اﻟﮭﺪب‬ ‫ﻓﺎﺻﻠﺔ‬(‫ﻦ‬‫ﻣ‬ ‫ﺮ‬‫اﻛﺒ‬ ‫ﺮ‬‫اﻻﺣﻤ‬ ‫ﻀﻮء‬ ‫ﻟﻠ‬ ‫ﺪب‬‫اﻟﮭ‬ ‫ﻠﺔ‬‫ﻓﺎﺻ‬ ‫ﺎن‬‫ﻓ‬ ‫ﺬﻟﻚ‬‫ﻟ‬ ‫ﻮﺟﻲ‬‫اﻟﻤ‬ ‫ﻮل‬‫اﻟﻄ‬ ‫ﻣﻊ‬ ‫ﻃﺮدﯾﺎ‬ ‫ﺗﺘﻨﺎﺳﺐ‬ ‫اﻻزر‬ ‫ﻟﻠﻀﻮء‬ ‫اﻟﮭﺪب‬ ‫ﻓﺎﺻﻠﺔ‬‫ق‬)br yy ∆>∆(‫اﻻﺗﯿﺔ‬ ‫ﻟﻠﻌﻼﻗﺔ‬ ‫وﻓﻘﺎ‬: λα∆⇒ λ =∆ y d L y
6. -6- ‫ﻓﻜﺮ‬/‫ص‬162 ‫اﻟﺜﺎﻟﺚ‬ ‫اﻟﻤﻀﻲء‬ ‫اﻟﮭﺪب‬ ‫ان‬ ‫ھﻞ‬)3m −=(‫ﻧﻔﺴﮫ‬ ‫اﻟﻤﻮﺟﻲ‬ ‫اﻟﻄﻮل‬ ‫ﯾﻌﻄﻲ‬. ‫اﻟﺠﻮاب‬/ ‫ﻓﻌﻨﺪﻣﺎ‬ ‫ﻧﻔﺴﮫ‬ ‫اﻟﻤﻮﺟﻲ‬ ‫اﻟﻄﻮل‬ ‫ﯾﻌﻄﻲ‬ ‫ﻧﻌﻢ‬)3m −=(‫ﻓﺎن‬)m1049.9y 3 m − ×−=.( nm633m1063310 3 1898 13 102.01049.9 Lm dy 99 33 m =×=×= ×− ×××− ==λ −− −− ‫ﻓﻜﺮ‬ ‫ﺣﻠﻮل‬)‫اﻟﺴﺎدس‬ ‫اﻟﻔﺼﻞ‬:‫اﻟﺤﺪﻳﺜﺔ‬ ‫اﻟﻔﻴﺰﻳﺎء‬( ‫ﻓﻜﺮ‬/‫ص‬185 ‫ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ‬ ‫ﻣﻌﺎدن‬ ‫ﺛﻼث‬)a , b , c(‫ﺗﺮدده‬ ‫ﺿﻮء‬ ‫ﻣﻨﮭﺎ‬ ‫واﺣﺪ‬ ‫ﻛﻞ‬ ‫ﻋﻠﻰ‬ ‫اﺳﻘﻂ‬)0.85×1015 Hz(‫ﻞ‬‫ﻟﻜ‬ ‫اﻟﻌﺘﺒﺔ‬ ‫ﺗﺮدد‬ ‫ﻛﺎن‬ ‫ﻓﺎذا‬ ‫ھﻮ‬ ‫اﻟﺘﺮﺗﯿﺐ‬ ‫ﻋﻠﻰ‬ ‫ﻣﻨﮭﻢ‬: a- 1.14×1015 Hz , b- 0.59×1015 Hz , c- 1.53×1015 Hz ‫؟‬ ‫وﻟﻤﺎذا‬ ‫؟‬ ‫اﻟﻜﮭﺮوﺿﻮﺋﯿﺔ‬ ‫اﻟﻈﺎھﺮة‬ ‫ﺗﺤﺼﻞ‬ ‫اﻟﺜﻼﺛﺔ‬ ‫اﻟﻤﻌﺎدن‬ ‫ﻣﻦ‬ ‫ﻻي‬ ‫اﻟﺠﻮاب‬/ ‫ﺪن‬‫ﻟﻠﻤﻌ‬ ‫ﻮﺋﯿﺔ‬ ‫اﻟﻜﮭﺮوﺿ‬ ‫ﺎھﺮة‬‫اﻟﻈ‬ ‫ﺼﻞ‬‫ﺗﺤ‬)b(‫ﮫ‬‫ﻟ‬ ‫ﺔ‬‫اﻟﻌﺘﺒ‬ ‫ﺮدد‬ ‫ﺗ‬ ‫ﻻن‬)Hz1059.0f 15 ×=ο (‫ﺔ‬ ‫اﻟﻌﺘﺒ‬ ‫ﺮدد‬‫ﺗ‬ ‫ﻦ‬ ‫ﻣ‬ ‫ﻐﺮ‬‫اﺻ‬ ‫اﻟﺴﺎﻗﻂ‬ ‫ﻟﻠﻀﻮء‬)Hz1085.0f 15 ×=.( ‫ﻓﻜﺮ‬ ‫ﺣﻠﻮل‬)‫اﻟ‬ ‫اﻟﻔﺼﻞ‬‫ﻌﺎﺷﺮ‬:‫اﻟ‬ ‫اﻟﻔﻴﺰﻳﺎء‬‫ﻨﻮوﻳﺔ‬( ‫ﻓﻜﺮ‬/‫ص‬287 ‫ھﻞ‬‫اﻟﺒﺮوﺗ‬ ‫ﯾﻤﺜﻞ‬ ‫اﻟﺬي‬ ‫اﻟﻠﻮن‬ ‫ﺗﻤﯿﺰ‬ ‫ان‬ ‫ﺗﺴﺘﻄﯿﻊ‬‫اﻟﺸﻜﻞ‬ ‫ﻓﻲ‬ ‫اﻟﻨﯿﻮﺗﺮون‬ ‫ﯾﻤﺜﻞ‬ ‫اﻟﺬي‬ ‫واﻟﻠﻮن‬ ‫ﻮن‬)6(‫؟‬ ‫اﻟﺠﻮاب‬/ ‫ﻓﻲ‬‫ﺸﻜﻞ‬‫اﻟ‬ ‫ھﺬا‬‫ﺪ‬‫ﻧﺠ‬‫ﻲ‬‫ھ‬ ‫ﻮم‬‫ﻟﻠﻠﯿﺜﯿ‬ ‫ﺎﺋﺮ‬‫ﻧﻈ‬ ‫ﻼث‬‫ﺛ‬)8 3 7 3 6 3 Li,Li,Li(‫ﺪد‬‫اﻟﻌ‬ ‫ان‬ ‫ﺎ‬‫وﺑﻤ‬ ‫اﻟﺬري‬)‫اﻟﺒﺮوﺗﻮﻧﺎت‬ ‫ﻋﺪد‬(‫اﻟﻨﻈﺎﺋﺮ‬ ‫ﻟﺠﻤﯿﻊ‬ ‫ﻧﻔﺴﮫ‬ ‫ھﻮ‬‫وھﻮ‬)3(‫ﻮﺗﺮوﻧﻲ‬‫اﻟﻨﯿ‬ ‫ﺪد‬‫اﻟﻌ‬ ‫ﻓﺎن‬ )‫ﺎت‬ ‫اﻟﻨﯿﻮﺗﺮوﻧ‬ ‫ﺪد‬ ‫ﻋ‬(‫ﺮ‬ ‫ﻧﻈﯿ‬ ‫ﻞ‬ ‫ﻟﻜ‬‫ﺔ‬ ‫ﻟﻠﻌﻼﻗ‬ ‫ﺎ‬ ‫ووﻓﻘ‬)N=A – Z(‫ﻮ‬ ‫ھ‬‫ﻰ‬ ‫ﻋﻠ‬ ‫اﻟﺘﺮﺗﯿﺐ‬(3 , 4 , 5)‫ﺮ‬‫اﻻﺣﻤ‬ ‫ﻮن‬‫اﻟﻠ‬ ‫ﻮ‬‫ھ‬ ‫ﻮن‬‫اﻟﺒﺮوﺗ‬ ‫ﺰ‬‫ﯾﻤﯿ‬ ‫ﺬي‬‫اﻟ‬ ‫ﻮن‬‫اﻟﻠ‬ ‫ﺎن‬‫ﻓ‬ ‫ﺎﻟﻲ‬‫وﺑﺎﻟﺘ‬ ‫ﯾﻤﯿﺰ‬ ‫اﻟﺬي‬ ‫واﻟﻠﻮن‬‫اﻻﺧﻀﺮ‬ ‫اﻟﻠﻮن‬ ‫ھﻮ‬ ‫اﻟﻨﯿﻮﺗﺮون‬. ‫ﻓﻜﺮ‬/‫ص‬296 ‫ﻣﻦ‬‫ﺎورة‬‫اﻟﻤﺠ‬ ‫ﺜﻼث‬‫اﻟ‬ ‫ﺔ‬‫اﻟﻨﻮوﯾ‬ ‫ﺎدﻻت‬‫اﻟﻤﻌ‬ ‫اﻣﺜﻠﺔ‬ ‫ﻣﻼﺣﻈﺔ‬ ‫ﺗﻠﻘﺎﺋﯿﺎ‬ ‫ﺗﻨﺤﻞ‬ ‫ﻟﻨﻮى‬‫ان‬ ‫ﺗﺴﺘﻄﯿﻊ‬ ‫ھﻞ‬ ، ‫ﺑﯿﺘﺎ‬ ‫اﻧﺤﻼل‬ ‫ﺑﻮﺳﺎﻃﺔ‬ ‫ﺎ‬ ‫وﺑﯿﺘ‬ ‫ﺴﺎﻟﺒﺔ‬ ‫اﻟ‬ ‫ﺎ‬ ‫ﺑﯿﺘ‬ ‫ﻦ‬ ‫ﻣ‬ ‫ﻞ‬ ‫ﻛ‬ ‫ﻼل‬ ‫اﻧﺤ‬ ‫ﮫ‬ ‫ﯾﻔﻌﻠ‬ ‫ﺎ‬ ‫ﻣ‬ ‫ﺮف‬ ‫ﺗﻌ‬ ‫ﻓ‬ ‫اﻻﻟﻜﺘﺮوﻧﻲ‬ ‫واﻻﺳﺮ‬ ‫اﻟﻤﻮﺟﺒﺔ‬‫وا‬ ‫اﻟﻜﺘﻠﻲ‬ ‫اﻟﻌﺪد‬ ‫ﻗﯿﻢ‬ ‫ﻲ‬‫ﻟﻌﺪد‬ ‫اﻻم؟‬ ‫ﻟﻠﻨﻮاة‬ ‫اﻟﺬري‬ ‫اﻟﺠﻮاب‬/ ‫ﻣﻦ‬‫اﻟ‬ ‫اﻟﻌﺪد‬ ‫ﻓﺎن‬ ‫اﻟﺜﻼث‬ ‫اﻟﻤﻌﺎدﻻت‬ ‫ﻣﻼﺣﻈﺔ‬‫ﻜﺘﻠﻲ‬‫ﺛﺎﺑﺖ‬ ‫ﯾﺒﻘﻰ‬ ‫اﻻم‬ ‫ﻟﻠﻨﻮاة‬)‫ﯾﺘﻐﯿﺮ‬ ‫ﻻ‬(‫ﺪ‬‫واﺣ‬ ‫ﺪار‬‫ﺑﻤﻘ‬ ‫ﺰداد‬‫ﻓﯿ‬ ‫اﻟﺬري‬ ‫اﻟﻌﺪد‬ ‫اﻣﺎ‬ ‫اﻟﻤﻮﺟﺒﺔ‬ ‫ﺑﯿﺘﺎ‬ ‫اﻧﺤﻼل‬ ‫ﻓﻲ‬ ‫واﺣﺪ‬ ‫ﺑﻤﻘﺪار‬ ‫وﯾﻘﻞ‬ ‫اﻟﺴﺎﻟﺒﺔ‬ ‫ﺑﯿﺘﺎ‬ ‫اﻧﺤﻼل‬ ‫ﻓﻲ‬‫اﻻﻟﻜﺘﺮوﻧﻲ‬ ‫واﻻﺳﺮ‬.‫ﻋ‬‫ﻠﻤﺎ‬‫ﺑﺎن‬: ),,e,e( 0 0 0 0 0 1 0 1 0 1 ν=νν=ν=β=β ++− − Recommended




Project-Based Learning: STEM to STEAM




Writing Research Papers




The Neuroscience of Learning




فيزياء 2015
أمنية وجدى



ملزمة الفيزياء سعيد محي تومان -2016
Online



فيزياء للصف الثاني الثانوي 2017 - موقع ملزمتي
mlzamty



تلخيص ومراجعة الفيزياء للثالث الثانوى 2015 فى 17 شاملة النظرى والمسائل والتجا...
Ahmed Abdo



امتحان علي الحث الكهرومغناطيسي - 3ث - 2015 - يقيس المستويات العليا في التفكير
Mohamed Shalaby



ملخص الفيزياء السادس العلمي - سعيد محي تومان
Online



مذكرة سيجما في الفيزياء للصف الثالث الثانوي 2016 حديثة
مذكرة دوت كوم


----------------------

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق